قصة نجاح فيسبوك بداية من غرفة بسيطة إلى شركة عظيمة بالصور!


حولت فكرة لم تعد جديدة غرفة بسيطة الى مكان عظيم ،لقد بدا نجاحه في فيسبوك بعد ان خرج من جامعته ليؤسس حلمه الصغير الى اكبر الشركات الناجحة في العالم .ونعرض لكم صور تحكي عن نجاحه بانشاء الشركة ..
مارك لم يستكمل دراسته في هارفارد حيث تعد من أعرق الجامعات وأفضلها فترتيبها الخامس عالمياً من حيث صعوبة القبول.
تبع مارك خُطى بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسفت ليترك  الدراسة في هارفارد ويبدأ في تكوين حلم شركته التي بدأت بإطلاق موقع فيسبوك لتتحول إلى أحد أقوى الشركات التقنية في العالم . />قام مارك بانشاء الموقع الإلكتروني “Facemash”عام 2003 وهو عبارة عن آداة مُقارنة بين فتيات هارفارد وتحديد الاجمل بينهم وقام بإختراق خوادم جامعة هارفارد لتحميل صور الفتيات المُسجّلين بالجامعة وحصل على معدّل زيارات مدهش في وقت قصير. حيث فام 450 شخص بالدخول إلى موقع مارك في 4 ساعات فقط ولكن بعد أيام، قامت جامعة هارفارد بإغلاق الموقع والتحقيق مع الشاب الذي قام بكتابة أكواد الموقع في ساعات بسيطة للمرح فقط ولكنه أزعج العديد من الأشخاص حينذاك.
بعد أن تلقى مارك قرار تأديبي من الجامعة وسمحت له بالبقاء، قرر إطلاق موقع فيسبوك عام 2004 حيث تشاهدون في الصورة فيسبوك عندما تم انشاؤه لاول مرة .

فبعد مرور 3 أيام من إطلاق موقع فيسبوك، وجه الأخوين كاميرون وتايلر وينكلفوس وصديقهما ناريندرا إتهام لمارك زوكربيرج بأنه قام بسرقة فكرة موقع فيسبوك منهم خاصة أنهم قد إتفقوا مُسبقاً مع مارك ببرمجة موقعهم HarvardConnection.com حيث كان يهدف لربط جميع طُلاب هارفارد داخل موقع اجتماعي واحد.فرفعا الأخوة وينكلفوس دعوة قضائية ضد مارك بسبب سرقة فكرة الفيسبوك وتم حل الجدال في 2008 حيث قامو بارضائهم بمبلغ قيمته 1.2 مليون سهم في شركة فيسبوك للأخوين وصديقهما بقيمة تقريباً 300 مليون دولاراً في ذلك الوقت حين طرح أسهم الفيسبوك.
وفي عام 2004، قام مارك زوكربيرج بالتوسع وإتاحة موقع فيسبوك داخل عدة جامعات عالمية وقد كان مارك يُدير موقع فيسبوك من غرفته في تلك اللحظة قد قرر فيها ترك جامعة هارفارد ويمضي للأمام لتطوير فيسبوك ليصل لأفضل شكل ويُقدم خدمات كبيرة تحقق ما يحلم به مثل بيل جيتس وعظماء آخرون .و في منتصف تلك السنة أعلن مارك عن انضمام الشهير شون باركر والمعروفه بتأسيس خدمة نابستر للموسيقى حيث تولى باركر منصب الإدارة الكبير كأول رئيس لفيسبوك ومنذ هذه اللحظة تغيرت العديد من الأشياء، حيث تطور فيسبوك وبدأ زوكربيرج  يخسر أصدقائه.
قام شون باركر باقناع فريق فيسبوك بالإنتقال لمدينة باولو التو في كاليفورنيا في مكتب صغير بالمدينة وقد كان معروفاً عن فريق فيسبوك شهرته بإقامة الحفلات الصاخبة رغم العمل الجدّي الذي كان يتم يومياً هناك. على عكس رواد الأعمال الآخرون بالملابس الرسمية إعتاد مارك زوكربيرج على التجّول داخل مكاتب فيسبوك مُرتدياً سروالاً قصير “شورت” ويمشي حافياً ويأتي بمشروبه المُفضل “البيرة” والذي عادة ما ستجده بكثرة متواجداً داخل أروقة الشركة!
حصلت فيسبوك في عام 2005 على تمويل مالي حوالي 13.7 مليون دولار وقامت الشركة باطلاق صفحتها الرئيسية News Feed في عام 2006 وهي الصفحة المُحدّثة  بالأخبار والمنشورات التي يتم عرضها حسب تفضيلك وساهمت بشكل مدهش بإنتشار فيسبوك بسرعة كبيرة منذ تلك اللحظة.
قام فريق فيسبوك بالانتقال لمقر جديد في باولو ألتو ولكن كان أكبر في المساحة حتى يستوعب عدد العاملين حيث ازداد معدل نمو فيسبوك مع ثورة تطبيقات الجوال التي أحضرت ملايين المُستخدمين للفيسبوك وفي نهاية عام 2010، حصلت الشركة على زيارات ضخمة وصلت إلى تريليون مشاهدة للصفحات شهرياً.
وقد كانت نُقطة التحوّل الأكبر في تاريخ الشركة يوم 28 مايو 2012 عند طرح أسهم فيسبوك للإكتتاب بقيمة 5 مليار دولار في أسواق البورصة وهو الرقم الأكبر لأي شركة تقنية طرحت أسهمها للإكتتاب من قبل.
منحت إدارة فيسبوك موظفيها كتاب فيسبوك الأحمر اللون حيث فيه يشرح تاريخ الفيسبوك وأهدافها في الأسواق و يسرد بعض اللحظات في تاريخ الشركة لتعريف الموظفين الجدد بكل التفاصيل الخاصة بنمو الشركة وستجد هناك بعض الصور من داخل الشركة لبعض الموظفين داخل الكتاب.
أعلن مارك زوكربيرج عن زواجه بصديقته بريسيلا تشان بعد طرح أسهم الشركة للاكتتاب حيث تعرف عليها عندما كان متواجداً داخل جامعة هارفارد وتشاركه دائما في عدة أنشطة مُتعلقة بالفيسبوك حتى الآن.


ثم بدأ مارك زوكربيرج في الدخول لمرحلة فارقة في قصة نجاح فيسبوك لتستحوذ الشركة على عدة شركات ناشئة أخرى مُنافسة وضمها داخل فيسبوك لتطوير المؤسسة وزيادة معدّل النمو، وقام بشراء إنستجرام في عام 2012 بقيمة 1 مليار دولار وتملك الآن أكثر من 400 مليون مُستخدم.
فيسبوك قامت بالإستحواذ أيضا على شركة Oculus المُطورة لتقنيات الواقع الافتراضي Virtual Reality في عام 2014 بقيمة 2 مليار دولار.
و إستحواذ أيضاً على واتس اب كان أيضا في عام 2014 بقيمة 19 مليار دولاراً وهي الصفقة الكبيرة التي ساهمت كثيرا في رسم قصة نجاح فيسبوك ويتواجد جان كوم مؤسس واتساب داخل إدارة فيسبوك ولازال تطبيقه يستمر في الإنتشار ويملك حتى الآن أكثر من 1 مليار مُستخدم.
و في 3 فبراير 2014، كانت فيسبوك قد أكملت 10 أعوام منذ تأسيسها وفي ذلك الوقت كانت تحصل فيسبوك على 1.23 مليار مشاهدة صفحة في الشهر، بمعدل 1 مليون زيارة من الجوالات والأجهزة الذكية .فمع زيادة نمو فيسبوك قامت الشركة بالاعلان عن الإنتقال لمبنى جديد ضخم يستوعب حجم نجاح فيسبوك الحالي حيث قام الشهير  فرانك جاري المُهندس المعماري  بتصميم مقر فيسبوك الإداري  .

في ديسمبر 2015، أعلن مارك زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان عن مبادرة بالتبرع بـ99% من أمواله للأعمال الخيرية وتطوير التعليم والصحة بقيمة 45 مليار تُدفع منها 1 مليار كل عام.
مارك زوكربيرج لازال في إدارة فيسبوك ويضمن منصبه لفترة طويلة نظرا لأسهمه وطريقة إدارتها في الشركة مما سيضمن له أعوام طويلة دون أن يبتعد كما حدث مع العديد من رواد الأعمال، ماذا سيقدم هذا الشاب الناجح وأحد أقوى شخصيات العالم في السنوات القادمة؟اجاب مارك  في خطابه الموجه للمُستثمرين وقال نحن لا نبني الخدمات لنحصل على أموال.. نحن نستخدم الأموال لبناء افضل خدمات وهي السياسة التي ساهمت في نمو الشركة بشكل مُذهل، ولازال هدفه الأكبر هو توصيل العالم كله ببعضه عن طريق التقنيات الحديثة.



لا تبخلو علينا بالاعجاب والمشاركة وشكرا