طريقة عمل فطائر الجبن اللذيذة

المكونات : 

للعجينة :
كيلو طحين. نصف كوب حليب بودرة. نصف كوب زيت نباتي. بيضتان. نصف كوب لبن زبادي. ملعقة صغيرة خميرة فورية. ملعقة صغيرة بيكنغ باودر. ملعقتان كبيرتان من السكر. ملعقة صغيرة ملح. ملعقة طعام حبة البركة. ملعقة صغيرة سمسم. كوب ماء فاتر.
للحشوة : 
كوب جبن حلوم. نصف كوب جبن مزريلا. ملعقتا طعام زعتر.
للتلميع : 
صفار بيضة. ربع كوب حليب. ربع ملعقة صغيرة ملح.

طريقة التحضير : 
  1.  نضع في وعاء العجانة المكونات الجافة، نخلطها قليلاً، ثم نضيف كمية الزيت ونتابع الخلط حتى يتجانس الزيت مع كل كمية الطحين.
  2.  نضيف البيض بالتدريج، ونستمر في العجن، حتى يختلط البيض مع باقي المكونات، ثم نضيف اللبن الزبادي، والماء، ونتابع العجن حتى نحصل على عجينة متماسكة، وطرية القوام، خالية من النتؤات على سطحها. ندهن طبقاً عميقاً بقليل من الزيت، ثم نضع العجين فيها، ندهن سطحها أيضاً بقليل من الزيت، ونغطيها بقطعة قماش نظيفة لمدة ساعتين، حتى تختمر، ويتضاعف حجمها.
  3. نكور كرات العجين لكرات صغيرة، بحسب الحجم الذي نريده للفطائر، ثم نتركها من جديد لمدة خمس عشرة دقيقة حتى ترتاح، وتأخذ شكلها النهائي. نجهز الحشوة، حيث نضع خليط الجبن، والزعتر المجفف في طبق عميق، نحركها جيداً حتى تتجانس معاً. 
  4. نرش قليلاً من الطحين على طاولة، ونفرد العجينة على شكل أقراص بسمك معين، نضع فيها ملعقة من الحشو، ونغلق أطرافها على شكل نصف دائرة، أو مثل حبة القطايف، أو يمكن تشكيلها بإغلاق أطرافها فقط، مع تركها من المنتصف، أو يمكن ثني جوانب قطعة العجين، ثم إغلاقها على شكل مثلث، بحسب الرغبة.
  5.  نترك فطائر الجبنة لمدة خمس عشرة دقيقة حتى ترتاح، قبل الخبز. 
  6. نحضر خليط التلميع، نخلط صفار البيض، مع كمية الحليب، والملح، جيداً، ثم نمسح بها وجه الفطائر، لتعطيها لوناً مميزاً عند خبزها.
  7.  نرش حبة البركة، والسمسم على وجه الفطائر، بحسب الرغبة. نرتب فطائر الجبن في صينية الفرن مدهونة بقليل من الزيت، ثم نضعها في الفرن بدرجة حرارة مائتين وأربعين مئوية، لمدة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، حتى تتحمر، وتأخذ لوناً ذهبياً. نضع فطائر الجبنة وهي ساخنة في صحن التقديم، ونزينه بالبقدونس المفروم، وأوراق الخس، ونقدمه.





لا تبخلو علينا بالاعجاب والمشاركة وشكرا