كن بأمان وتجنب الاختراق بهذه النصائح المفيدة !





الاختراق هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف ,وحينما نتكلم عن الاختراق بشكل عام فنقصد بذلك قدرة المخترق على الدخول الى جهاز شخص ما بغض النظر عن الأضرار التي قد يحدثها، فحينما يستطيع الدخول الى جهاز آخر فهو مخترق (Hacker) أما عندما يقوم بحذف ملف أو تشغيل آخر أو جلب ثالث فهو مخرب (Cracker).
أولاً عليك أن تعرف أنك مادمت متصلاً على الشبكة (Online) فأنت معرض للاختراق في أي وقت وبأي طريقة كانت وقد يستهدفك أحد المخترقين (الهاكرز) لسبب ما أو عشوائياً حتى، وربما يكون هذا الهاكر خبيراًَ فيمكنه اختراقك بحيث لا تشعر بما يفعله تجاهك . ولكن رغم ذلك إن أقوى ,امهر هاكر في العالم لا يستطيع اختراقك إلا بخطأ منك ولذلك سوف نقدم لك اليوم نصائح لتجنب الاختراق :

  1. أول ما ينبغي التفكير فيه هو برامج الحماية مثل مكافحات الفيروسات "antiviruses" .
  2. ينبغي ان تختار جدار ناري قوي.
  3. قم بتحديث البرنامج المكافح للفيروسات لديك دائماً  .
  4. استقبل الملفات أو البرامج أو الصور من أشخاص تثق بهم فقط وإن لم تفعل ذلك، فعلى الأقل لا تقم بفتحها إلا بعد انقطاعك عن الاتصال .
  5. إاحذر الملفات التى تأتيك عن طريق البريد الإلكتروني، فإذا كان الملف المرسل إليك من شخص لا تثق به و من نوع dll أو exe فلا تستقبله أبداً .
  6. يفضل أن يكون رقمك السري مكونا من حروف وأرقام، ويكون أكثر من 8 خانات ، كما يفضل تغييره على الأقل كل شهر
  7. تحديث نظام التشغيل والبرامج بشكل دائم .
  8. ابتعد عن صفحات التحميل المجهولة .
  9. الحذر من السماح للأشخاص الغير موثوق بهم استخدام جهاز الحاسوب الخاص بك.
  10. عملية المسح الدوري ( أسبوعياً ) ببرنامج الحماية الموجود على جهاز الحاسوب وحذف ملفات التجسس و الفيروسات الناتجة عن المسح و التحديث المستمر لهذا البرنامج مثل : برنامج الكاسبر سكاي وبرنامج النورتون.
  11.  عدم تنصيب أي برنامج اختراق على جهاز الحاسوب لأنها تقوم بفتح ثغرات من خلالها يستطيع المخترق اختراق الجهاز
  12.  تجنب الاحتفاظ بالمعلومات الخاصة بك داخل الجهاز مثل: أرقام سرية أو رقم بطاقة الائتمان. 
  13.  استخدم كلمات مرور للملفات الهامة أو الخاصة الموجودة على جهاز الحاسوب وبهذه الطريقة يتم حماية جهازك والمحافظة على خصوصيتك.
  14.  تجنب الدخول للمواقع المشبوهة مثل : المواقع الحكومية, المواقع الإرهابية, المواقع الإباحية و المواقع التي تقوم بتزويد الأشخاص عن كيفية الاختراق فعند الدخول إليها يتم تنزيل ملفات التجسس تلقائيا على جهاز الحاسوب.

لا تبخلو علينا بالاعجاب والمشاركة وشكرا