كيف تكشف أو تبحث عن ملفات التجسس في جهازك !


توجد أكثر من طريقه لاكتشاف ملفات التجسس ولكن سوف نذكر أشهر ثلاث طرق : 

الطريقة الأولى : 

 البحث داخل ملف الريجسترى : اتجه إلى START أو كلمه أبدا إذا كنت تستخدم الوندوز العربي , ثم اضغط على RUN وعند ظهور الشاشة اكتب الأمر : regedit ثم اضغط على اوكى OK عندها سوف تظهر لك شاشه الريجسترى, ثم اكتب الخطوات بالترتيب. اتبع الخطوات بالترتيب :
اختر من الملفات : HKEY_LOCAL_MACHINE
ثم : software
ثم : Microsofte
ثم : Windows
ثم : Current Version
ثم : Run ملاحظه في بعض الأحيان تجد أكثر من Run مثال سوف تجد
Run once أو Run Service كل ما عليك أن تبحث بها كلها 
عندما تضغط على Run سوف تظهر على يمينك شاشه الريجسترى وبها أوامر الريجسترى وأسماء امتداد ملفات تعمل مع الوندوز , ابحث عن أي ملف غريب مثال patch.exe أو Explo32 وغيرها , وعندما تجد احد تلك الملفات فقم بمسحه .
serif; font-weight: bold;">ملاحظه : سوف تجد ملفات تدلك على طرق مسح واكتشاف أشهر ملفات التجسس اتبع التعليمات بدقه . وعندما نقول امسح الملف .يمكنك عمل ذلك بوضع مؤشر الفأرة على الملف والضغط على زرا لفأرة الأيمن وعندما تفتح الشاشة الصغيرة اختر منها الأمر احذف Delete . ولنعرف أكثر ما قمنا بعمله أعلاه سوف نعرض لك نفس الخطوات التي تحدثنا عنها في الأعلى :
ابحث عن أي ملف غريب أو ملف تجسس داخل هذه الشاشة.. 

الطريقة الثانية: 

سوف نبحث عن الملفات داخل ما يسمى : msconfig 
اتجه إلى START ثم الأمر RUN وفى الخانة اكتب الأمر الاتي : mscconfig
سوف تظهر لك شاشه وفى أعلاها عده أوامر اختر الأمر : Startup عندها سوف تظهر لك شاشه وبها مربعات وكل مربع به علامة الصح , ولكن من هذه الشاشة يمكنك إلغاء عمل أي برنامج وليس حذفه, ويمكنك الاستفادة منها في أمور أخرى ,مثلا لديك احد البرامج التي تعمل كلما شغلت الوندوز وأنت لا تستخدمه ألا في أحيان قليله جدا ولا تود أن يعمل كلما قمت بتشغيل الجهاز , ما عليك سوى التوجه إلى الشاشة وإزالة العلامة من المربع وعندما تود استخدام البرنامج مره أخرى قم بإعادة العلامة إلى مكانها وشغل الجهاز مره أخرى , والان لنعد إلى موضوعنا ابحث في الشاشة على أي ملف غريب أو تشك به , إن وجدت أي ملف قم بتعطيله بإزالة العلامة من المربع واتجه إلى الريجسترى وقم بحذفه .

الطريقة الثالثة :


تعتبر هذه الطريقة أسهل الطرق .. وتستخدم عاده لكشف الباتش فايل عن طريق استخدام الدوس , اذهب إلى الدوس ثم اكتب الأمر : C:\Windows\ dirpatch.* إذا وجدت ملف الباتش قم بمسح بالأمر الاتي : C:\Windows\ eletepatch.*

لا تبخلو علينا بالاعجاب والمشاركة وشكرا