جديد: تعرف على الأسعار الحقيقية للأغنام من داخل الأسواق السعودية


شهدت أسواق الأغنام في مناطق المملكة انخفاضًا ملحوظًا في الأسعار تراوح بين 20% وحتى 45% في بعض المناطق.

 قال عويد الرويلي - تاجر أغنام، “بالتأكيد هناك هبوط بأسعار الأغنام وخاصةً ، ونسبة انخفاض السعر بلغت نحو 40%”، وبيَّن أن المتضرر الأول هم مربو الأغنام، بينما التاجر قد يتكيف مع مرحلة الانخفاض لحين عودة الأسعار إلى مرحلة مقبولة ما بين قيمة الأعلاف وقيمة البيع.

وحذر حسين الدوسري -رجل أعمال وتاجر أعلاف- من عدم عودة الأسعار إلى وضعها الطبيعي مع اقتراب موسم الأضاحي، موضحًا أن هناك ركودا في أسعار الأعلاف ونزولا متواصلا أيضًا؛ حيث بلغ سعر بلكة البرسيم 12 ريالا، فيما كانت 17 ريالا، في نفس الفترة من العام الماضي؛ مرجعًا الأسباب إلى فتح المجال لاستيراد الأعلاف من خارج المملكة.

حيث إن سوق الجمال شهد هبوطًا كبيرًا وصل 30 % عن الأشهر الماضية؛ وحول احتمالية ارتفاع الأسعار مستقبلًا، أوضح أنه من الصعوبة عودة الأسعار لما كانت عليه من قبل؛ ولكن ربما ترتفع بنسبة بسيطة جدًا، وربما تصل لـ 10%.

وباستطلاع أراء عدد من الموطنين في سوق الماشية بالقصيم،إن الأسعار انخفضت وهذا مؤشر يبشر بالخير لنا كمواطنين،والسعر وصل ما بين 800-1100 ريال للرأس الواحدة من النعيمي.

وقال عدد من الباعة في سوق الماشية في مدينة حائل إن انخفاض السعر طبيعي جدًا؛ لأن المواطنين ينتظرون موسم الأضاحي، إلا من لديهم مناسبات عامة أو خاصة.

وعارض أحد التجار ، وقال "هناك انخفاض في أسعار الأغنام بأنواعها والانخفاض لم يتجاوز ما نسبته 20% فقط، وأتوقع انخفاضًا متدرجًا إلى قبل عيد الأضحى المبارك بأيام، وبعد العيد ستنخفض الأسعار أكثر".

و أكد عدد من المواطنين في السوق، أن المواطن تحمل ارتفاع الأسعار سنوات طويلة، وحان الوقت للتجار بأن يتحملوا الانخفاض، ولم يخفوا أمنياتهم بأن تنخفض أكثر من ذلك في مختلف مناطق المملكة أيضًا.

في المقابل، أكد المهندس محمد العطوي مدير فرع وزارة الزراعة بمنطقة الجوف أنه ليس من أدوارهم ضبط أسعار المواشي؛ لأن هذا سوق يعتمد دائمًا على العرض والطلب.

لا تبخلو علينا بالاعجاب والمشاركة وشكرا